نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد


N O O R EL A R A B

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولاية اوهايو الأمريكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النور
admin
admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد الرسائل : 4450
العمر : 18
الموقع : elnor.ahlamontada.com
نقاط : 23196
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: ولاية اوهايو الأمريكية    الأحد 8 أغسطس 2010 - 20:13

تقع ولاية أوهايو في غرب وسط الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة المعروفة بالبحيرات العظمى .The Great Lake ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية التي تعني النهر العظيم.
ويبلغ عدد السكان العرب في الولاية 180 ألف نسمة منهم 47% من أصل لبناني.
وتبلغ نسبة السكان المسلمين في الولاية 7% من إجمالي السكان طبقا" لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية CIOGC.
ومن أشهر المساجد في أوهايو مسجد الحق في مدينة دايتونDayton والمركز الإسلامي في مدينة كولمباسColumbus والمركز الإسلامي في مدينة أكرون Akron .
ومن أهم معالم الولاية قاعة الروك اند رول الشهيرة Hall of Fame ومقابر الهنود الحمر ومنازل الرؤساء الأمريكيين السابقين جرانت Grant وتافت Taft ، وهايس Hayes وهاردنغ Harding وغارفيلد Garfield .
ومن أشهر الشخصيات التي خرجت من الولاية توماس اديسون Thomas Edison مخترع الكهرباء.


جغرافية أوهايو
يحد ولاية أوهايو شرقا" ولايتي بنسلفانيا وويست فيرجنيا وغربا" ولاية انديانا Indiana وشمالا بحيرة ايري Lake Erie وولاية ميشيغن Michigan وجنوبا" ولاية كنتاكي Kentucky .
وتتكون الولاية من 88 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 106.055 كم مرب ع. تحتوي أوهايو على عدة أنهار من أهمها نهر أوهايو Ohio River وتعتبر أراضي أوهايو أراضي مسطحة، بينما توجد بعض التلال في الجزء الجنوب الغربي للولاية والتي تؤدي إلى جبال ولاية ويست فيرجينيا.
عاصمة الولاية هي مدينة كولومبس Columbus وعدد سكانها 728.432 نسمة وهى من أكبر المدن. ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة كليفيلاند Cleveland وتوليدو Toledo وأكرون Akron وسينسيناتي .Cincinnati


تاريخ أوهايو
جاء الفرنسيان روبرت كافيليرRobert Cavelier وسير دو لاسال Si eur dela Salle إلى أراضي أوهايو عام 1669 ثم أصبحت أوهايو تابعة للإنكليز بعد الحرب بين فرنسا والهنود الحمر .وقد حصل الأمريكيون عليها بعد حرب الثوار عام 1783 وتم إنشاء أول مستعمرة أمريكية في مدينة ماريتا Marietta.
وفي عام 1794 انتصر الجنرال انتوني واين على الهنود الحمر في موقعة Fallen Timbers وفي عام 1813 أنتصر اوليفر بيري Oliver Perry على القوات البريطانية في موقعة لايك ايري Lake Erie .
وتعتبر أوهايو أول ولاية يتم تركيب أعمدة الإنارة الكهربائية في شوارعها وذلك عام 1914.


سكان أوهايو
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية أوهايو 11.459.011 وبذلك تحتل المرتبة السابعة بالنسبة للكثافة السكانية ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 85% والأمريكيون الأفارقة 12% والهنود الحمر 0.2% والأسيويون 1.2% والأجناس الهجينة 0.8% والأمريكيون اللاتينيون 1.9% بالإضافة إلى 0.8% غير مسجلين إحصائيا" وتبلغ نسبة المهاجرين 11.1% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 277.3 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66.2% ونسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 12.4%.


اقتصاد أوهايو
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أوهايو 398.918 مليون دولار عام 2004 ويبلغ متوسط الدخل الفرد السنوي 31.398 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.8% ويمثل قطاع الصناعة نسبة 20% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 45% وقطاع الإعلام 2.4%.
وتتمتع أوهايو باقتصاد ضخم حيث تحتل المرتبة الثالثة في مجال الصناعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز المصانع حول مدن أوهايو الضخمة حيث تشتهر مدينة أكرون بصناعة المطاط ومدينة سينسيناتي بصناعة المحركات النفاثة ومدينة كليفلاند بصناعة تجميع السيارات والحديد والصلب ومدينة دايتون للأدوات المكتبية والثلاجات ومدينة توليدو للزجاج والمعدات الإلكترونية.
ومن الجدير بالذكر أن مدينة دايتون شهدت أولى تجارب الطيران في العالم حيث أجرى الأخوان رايت العديد من تجارب الطيران وتوجد قاعدة رايت باترسون حيث يتم تصنيع الطائرات الحربية الأمريكية.


ومن الشركات المشهورة في أوهايو شركة بروكتر أند غامبل Procter and Gamble وشركة سمكرز Smuckers للمربى والجيلي وشركات غود يير Goodyear وفير ستون Harvey Firestone لتصنيع الإطارات الواقعة في مدينة أكرون وكذلك شركة ايتون Eaton Corp. للأنظمة الكهربية الكائنة في مدينة كليفلاند ولقد حققت هذه الشركة مبيعات تقدر ب8.9 بليون دولار عام 2004 وتوظف أكثر من 58 ألف موظف.
كما تشتهر مدينة كليفلاند بوجود أفضل المستشفيات في العالم حيث توجد عيادة كليفلاند الشهيرة Cleveland Clinic والمستشفيات الجامعية لكليفلاندUniversity Hospitals of Cleveland والتي جاءت في الترتيب الثامن عشر في مجال أبحاث السرطان.
أما في مجال الزراعة فان تربة أوهايو الخصبة تنتج العديد من المحاصيل مثل فول الصويا والذرة والشوفان والقمح والفواكه مثل التفاح والخوخ والفراولة والعنب.
أما المنتجات الأخرى الزراعية فتوجد بها منتجات الألبان بأنواعها وتربية الخرفان والخنازير وتحتل الولاية المرتبة الرابعة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني.


كيف صوتت أوهايو في الانتخابات الرئاسية
يبلغ نصيب ولاية أوهايو 20 صوتا من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 صوتا. وقد صوتت الولاية في انتخابات عام 2004 لصالح جون كيري بنسبة 49% أو 2.659.664 في مقابل 51% أو 2.796.147 لصالح منافسه جورج بوش. أما في انتخابات عام 2000 فقد صوت 46.4% لصالح آل جور في مقابل 50.0% لصالح جورج بوش.
يحكم ولاية أوهايو بوب تافت Bob Taft وهو جمهوري وتنتهي فترة حكمه في يناير 2007.


ممثلو ولاية أوهايو في الكونغرس الأمريكي
يمثل ولاية أوهايو عضوان في مجلس الشيوخ وهما جمهوريان، و18 عضوا في مجلس النواب منهم 11 عضوا جمهوريا وسبعة أعضاء من الحزب الديمقراطي.
الأعضاء في مجلس الشيوخ
1- مايك دوين Mike Dewine ( حتى يناير 2007).
2- جورج فوين فيتش George Voin Vich ( حتى يناير 2007).
الأعضاء في مجلس النواب
1- ستيف شابوت Steve Chabot .
2- مقعد شاغر
3- مايك تيرنر Mike Turner.
4- ميشيل أوكسيلي Michael G. Oxley.
5- بول غيلمور Paul E. Gillmor.
6- تيد استريكلاند Ted Strickland.
7- ديفيد هوبسون David L. Hobson .
8- جون بونر John A. Boehner.
9- مارسي كابتور Marcy Kaptur.
10- دنيس كوتشيمش Dennis J. Kucinich.
11- ستيفني جونز Stephanie T. Jones .
12- باترك تبري Patrick J. Tiberi .
13- شيرود براون Sherrod Brown.
14- ستيف لاتوريت Steve C. LaTourette.
15- دبرا برايس Deborah Pryce .
16- رالف ريغولا Ralph Regula .
17- تيم رايان Tim Ryan.
18- بوب ناي Bob Ney.


جامعات أوهايو
توجد في الولاية عدة جامعات عريقة من أشهرها وجامعة ولاية أوهايو Ohio State Univ. وهى جامعة حكومية تأسست عام 1870 ويبلغ عدد طلابها 51 ألف طالب وتعتبر من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب.
وهناك جامعة كليفلاند Cleveland State University وهى جامعة حكومية تأسست عام 1964 وعدد طلابها 15.773 وهناك أيضا" جامعة أكرون U. of Akron وهى جامعة حكومية أيضا" تأسست عام 1870 وعدد طلابها 23.282، ومن أشهر خريجي جامعة أكرون لاعب الكرة المشهور جيسون بول تايلرJason Paul Taylor وهو حاليا يلعب كمدافع في نادي ميامي دولفنز Miami Dolphins، بالإضافة إلى جامعة كولومبس Columbus Community College التي تأسست عام 1963 وعدد طلابها 21.282 طالب.
ومن الجامعات الخاصة المرموقة جامعة دايتون U. Of Dayton، وهى إحدى الجامعات الكاثوليكية التي تديرها جمعية ماري Society of Mary وقد تأسست عام 1850 ويبلغ عدد طلابها حوالي عشرة آلاف طالب.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elnor.ahlamontada.com/
حمزه العطيات
[ نور فايف استار]
[ نور فايف استار]
avatar

عدد الرسائل : 5123
العمر : 60
الموقع : الاردن*السلط
نقاط : 15191
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ولاية اوهايو الأمريكية    الإثنين 9 أغسطس 2010 - 8:12

شكرأ ماستر على هذه المعلومات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا
[ عضو متميز ]
[ عضو متميز ]
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 1562
العمر : 14
الموقع : http://elnor.ahlamontada.com
نقاط : 10461
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ولاية اوهايو الأمريكية    الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 14:15

معلومات جميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية اوهايو الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب :: 
نور منتديات العرب شامل
 :: ۩ ۞ ۩ ركن نور إستراحة المرح والفرفشة ۩ ۞ ۩ :: ركن نور السياحة والسفر والرحلات
-
انتقل الى: