نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


N O O R EL A R A B

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد النور
admin
admin
خالد النور


رقم العضوية : 1
عدد الرسائل : 4450
العمر : 23
الموقع : elnor.ahlamontada.com
نقاط : 27516
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين  Empty
مُساهمةموضوع: اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين    اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين  Icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 23:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نظرا للتطور الحضاري الذي شهده المجتمع العراقي
القديم وانتشار التعليم فيه وسيادة النزعة الجدلية ومعرفة
العراقيين بالمنطق ومرونة العقل العراقي فقد شهد المجتمع ظهور
نزعات فكرية مختلفة تتابع ظهورها عبر المراحل الزمنية لحضارة وادي
الرافدين ما يدل بالتاكيد على ثراء العقل العراقي ودينامكيته في
ذلك الوقت حيث سلطت النصوص المسمارية الضوء على نزعات واعتقادات
مهة واكبت صيرورة الحضارة العراقية وازدهارها بالرغم من عدم اكتمال
البحث والتنقيب في التراث العراقي القديم الذي يتطلب جهود باحثين
كثر وسنوات طوال نظرا لضخامة الارث الحضاري لبلاد وادي الرافدين
وانتشاره على الاف المواقع الاثرية لكن بالنظر لما لدينا نستطيع ان
نؤشربعض النزعات المهمة اهمها ما يأتي :




1. النزعة الشكية




وهي نزعة ربما يعود زمنها إلى النصف الاول من
الالف الثالث قبل الميلاد واهم اثر فكري لها هو نص ملحمة جلجامش
التي يبدو من خلال تحليلها انها تحمل في مضمونها نزعة تشكيكية
(الشك في الكثير مما هو سائد من اعتقادات) وان حاول اصحابها التخفي
باساليب بلاغية معينة ربما خشية من ان يطالهم العقاب ومع ان النص
يحوي اكثر من دلالة فكرية وسياسية واجتماعية الا اننا نستطيع ان
نميز رغبة من كتابة لنقد المسلمات الفكرية الشائعة انذاك والتشكيك
في الكثير مما يطرح من مسائل فكرية ودينية حيث نلمس في النص عدة
اشكال من الشكوك نحددها بالاتي :




(اولا) الشك بقدرات الالهة




ويمكننا ان نلمس ذلك من خلال عدم نجاح خطة
الالهة في وضع انكيدو في طريق جلجامش لكي ينشغلا بالصراع ويتخلص
اهل اوروك من تصرفات جلجامش لان الذي حدث عكس ذلك تماما حيث اصبحا
صديقين وواصلا تحديهما للالهة .

(1)




(ثانيا) الشك ببراءة
الالهة والتنديد بها




وهو ماطرحه النص الذي يتناول محاولة الالهة
انانا اغواء جلجامش ورد الاخير الممتلئ بالسباب والقذع عليها (انت
فيل يمزق رحله انت قير يلوث من يحمله انت قربة تبلل حاملها .. انت
نعل يقرص منتعله)
(2) ثم قيامه بقتل الثور السماوي الذي ارادت انانا ان تنزله
إلى الارض لكي تعاقب به جلجامش لكن جلجامش تمكن بمساعدة صديقه
انكيدو من التصدي لهذا الثور الهائج وقتله ثم رمى بفخذه باتجاه
انانا التي اخذت تشتم وتولول

(3)




(ثالثا) الشك بقدرات
الالهة




وحتى عقاب الالهة الذي تقرر ضد جلجامش نتيجة
ما قام به من تحدي واضح وصريح لسلطة الالهة ومحاولته النيل من
منزلتها لم يكن هذا العقاب عادلا ايضا وحاول كاتب الملحمة ان يبين
ان الالهة تتصرف بشكل عشوائي لان الموت قد وضع على انكيدو دون
جلجامش المذنب الرئيسي

(4)




(رابعا) الشك بقضية الخلود



كذلك حاول النص ان يشير ولو تلميحا إلى وجود
تناقض في فرضية الحياة الخالدة بعد ان شاهد جلجامش (اوتو نبشتم)
وادرك انه لم يختلف كثيرا عن البشر الاخرين بل كان يبدو في وضع
العاجز وهو ما يتناقض مع وصف الخالد من انه يملك جسدا خارقا يشبه
جسد الالهة حتى يتجنب عوامل الهدم التي تحيق بالجسد البشري

(5)




2. نزعة تأليه الملوك
والتضحية بالبشر




من المعروف ان النزعة الفكرية السائدة في
العراق القديم لا تؤله الملوك كما هي الحال في مصر القديمة وذلك
لان الملك العراقي لا يستطيع ان يدعي امتلاكه قدرات كبيرة تحقق
الرفاه والسعادة لرعاياه لان بلاد الرافدين معروفة ببيئتها الصعبة
ومناخها المتطرف وبالتالي لم يعد بمقدور الملك العراقي ادعاء
الالوهية لكن مع ذلك ظهر ملوك عراقيون حاولوا في بعض الفترات ادعاء
الالوهية مستفيدين من انتشار الحضارة وتمكن الانسان من السيطرة على
بيئته ما يشير إلى وجود نزعة فكرية يؤيد مقتنعوها هذا الامر وربما
تمثل اريدو واور مركزي هذه النزعة الامر الذي يمكننا ان نفسر به
لغز المقبرة الملكية في اور والتي يعود زمنها إلى منتصف الالف
الثالث قبل الميلاد

(6) التي عجز المؤرخون والاثاريون عن فك طلاسمها حتى الان
لاسيما ظاهرة التضحية بالخدم والاتباع الذين دفنوا مع سادتهم
ليكونوا اتباعا لهم في العالم الاخر ولعل هذه الظاهرة تشير إلى ان
هؤلاء الملوك الذين دفنوا بهذا الشكل الفخم ربما كان ينظر لهم
كآلهة وان مراسيم الدفن جرت على وفق افكار ورؤى مدرسة تأليه
الملوك ومما يشير إلى وجود هذه المدرسة واستمرارها فترة طويلة ان
بعض الملوك المتاخرين فعلوا الامر ذاته لاسيما الملك الاكدي نارام
سين الامر الذي تسبب في حصول ثورة شعبية ـ دينية عارمة ربما ادت
إلى الاطاحة بحكم سلالته والشيء نفسه بالنسبة لبعض ملوك سلالة اور
الثالثة




3.مدرستا نفر واريدو
الفكريتين




لدينا الكثير من المعلومات التي تشير إلى وجود
مدرستين فكريتين الاولى وتقع في القسم الاعلى من المنطقة الجنوبية
من العراق وبالتحديد في مدينة نفر والاخرى وتقع في القسم المحاذي
لمنطقة الاهوار وبالذات في مدينة اريدو حيث يبدو ان هاتين
المدرستين مارستا دورا مهما في التاريخ السياسي والديني والثقافي
للبلاد ولم يقتصر دورهما على المرحلة السومرية وحسب بل استمرتا على
الارجح إلى العصور التالية ايضا وابلغ دليل على ذلك ما ذكره
حمورابي الملك السادس في سلالة بابل الاولى في مقدمة مسلته
القانونية حيث قال (انا حمورابي الراعي المدعوم من قبل الاله
انيليل الذي يجعل الخير فيضا وكثرة الذي يمون نيبور بكل شيءالمصلح
الورع لمعبد الايكور ـ المعبد الرئيسي في نيبور او نفر ـ الملك
القدير معيد مدينة اريدو إلى مكانتها مطهر عبادة معبد ابسو ـ
المعبد الرئيسي في اريدو ـ الذي ينشر سلطانه على جهات العالم
الاربعة المعظم لاسم مدينة بابل)(7)
ولان هاتين المدرستين قد واكبتا التاريخ الحضاري للبلد فقد اتفقتا
بخصوص مسالة خلق الكون والاله الخالق له حيث آمنتا بإن السماء
والارض كانتا كتلة واحدة ثم تم فصلهم بجهود الاله انليل على وفق
الاسطورة السومرية اما ما يميز هاتين المدرستين عن بعض فهو
تناولهما لخلق الانسان وذلك بحسب الخلفية التي نشات عليها كل مدرسة
ففي ما اشارت نفر الا ان الاله الخالق هو انليل نفسه طرحت ايضا ان
البشر خلقوا بطريقة الزرع أي باسلوب زراعة النباتات نفسه حيث وضعت
بذورهم في شق من الارض ثم سقيت بالماء حتى نبت البشر ثم تحرروا من
الارض وعاشوا بشكل بدائي حيث اوضحت هذه المدرسة ان هؤلاء البشر
كانوا يسيرون على اربع ولا يعرفون لبس الملابس واكل الخبز وكانوا
يتنقلون مثل الخراف بين السواقي الامر الذي يدل على ان افكار هذه
المدرسة تعود باصولها إلى مرحلة الزراعة أي قبل معرفة الانسان
بالصناعة اما مدرسة اريدو فلأنها نشات في بيئة تغلب عليها النزعة
الصناعية فقد صورت خلق الانسان على انه جرى بطريقة الصناعة كما
يصنع التمثال وان الاله انكي (ايا) اخذ قطعة من الطين وصنع منها
الانسان ويبدو من خلال طرح هاتين المدرستين انهما مؤمنتان بالمفهوم
الديني المتعارف عليه في البلاد انذاك وربما نظرت إلى مسألة الخلق
هذه على انها لرغبة الالهة في خلق كائن يقوم بخدمتها وعبادتها .


(Cool




لكن ليس هذا هو الاختلاف الوحيد بين المدرستين
فهناك بالتاكيد اختلافات مهمة اخرى وعلى الارجح كان لمفكري اريدو
دور في بلورة مفهوم الوهية بعض الملوك وربما ايضا ساهموا لاسيما في
المراحل المبكرة من الحضارة في الايمان بمفهوم التضحية البشري وان
حادوا عنه بعد ذلك .




4. مذهب الحلول




يبدو من خلال المصادر المسمارية المتوفرة ان
العراقيين القدماء آمنوا ولو في نطاق ما بمذهب الحلول وهو المذهب
الذي ينص على حلول الاله في جسد احد الاشخاص (الملوك عادة) ما
يدعوهم إلى اعلان الوهيتهم حيث يتم ذلك من خلال رؤيا (حلم) او
بواسطة اخبار عن طريق احد الكهنة او الاشخاص العاديين حيث نعتقد ان
هذا المذهب نشا منذ فترة قديمة ربما واكب بداية عصر فجر السلالات
ومن المحتمل ان يكون الملك دموزي (تموز) اشهر من مثله بدليل بقاء
ذكراه عند العراقيين القدماء على انه اله الخصب والانبات وربما
لهذا السبب نشات طقوس البكاء المعروفة لدى العراقيين القدماء والتي
تمثلت لديهم باسطورة موت تموز خلال نصف من العام (فصلي الشتاء
والخريف) وعودته إلى الحياة خلال النصف الثاني (فصلي الربيع
والصيف) ما جعلهم يحيون طقس الزواج المقدس الذي ربما كان حادثة
تاريخية حقيقية شهدها عهد الملك دموزي رابع ملوك سلالة اوروك
(الوركاء) الاولى الامر الذي تحول فيما بعد إلى طقس مقدس يحرص
جميع الملوك على القيام به بداية كل عام

(9) ومن المحتمل ان جميع الملوك الذين ادعوا الالوهية انطلقوا
في ادعاءاتهم من هذا المذهب الذي ربما مثل الاساس لمذهب الحلول
والتناسخ الذي شهده العصر الاسلامي والذي اعلنته الكثير من
التيارات الدينية والسياسية مثل الخرمية والمزدكية .




المصادر والهوامش :




(1) انظر طه
باقر . ملحمة جلجامش . ص78ـ79 لاسيما الابيات التي تقول (يا اورورو
اخلقي غريما لجلجامش وليكن مضاهيا له في قوة اللب والعزم . وليكونا
في صراع مستديم لتنال اوروك الراحة والسلام)





(2) المصدر
السابق . ص109ـ110 .





(3) المصدر
السابق . ص114 ـ 115 .





(4) المصدر
السابق . ص118 .





(5) تشير الى
هذا الامر الابيات الاتية : (قال جلجامش لاوتو نبشتم القاصي ها انا
ذا انظر اليك يا اوتو نبشتم فلا اجد هيئتك مختلفة فانت مثلي لا
تختلف عني اجل انت لم تتبدل بل انك تشبهني لقد تصورك عقلي كاملا
كالبطل على اهبة القتال فاذا انا اراك ضعيفا مضطجعا على ظهرك)
المصدر السابق . ص150 .





(6)
حول لغز المقبرة الملكية يمكننا الاعتماد على المعلومات التي قدمها
طه باقر في كتابه الشهير (مقدمة في تاريخ الحضارات) ج1 ، بغداد
1971 . ص 277_283





(7) اخذ هذا
النص من مقالة الدكتور فوزي رشيد الموسومة المدارس الفكرية في
العراق القديم مجلة افاق عربية . نيسان 1991 ص112ـ117 .






(Cool استقينا هذه
المعلومات من مقالة الدكتور فوزي رشيد . المدارس الفكرية في العراق
القديم . المصدر السابق





(9) صور لنا احد
الشعراء وصفا رائعا لمراسيم الزواج المقدس الذي حصل في عهد الملك
ادن ـ دكان ثالث ملوك سلالة ايسن الاولى وكيف جلس الملك قرب عورسه
الجميلة فيما الجماهير الفرحة تمر امامهم وهي تغني وتهتف لهذه
المناسبة ثم اعقب ذلك احتفال صاخب ووليمة فاخرة وبحسب ما يذكر
الدكتور فاضل عبد الواحد فان طقوس الزواج المقدس تشمل ما يلي : 1.
وصول موكب الملك الى المعبد 2. تقديم الملك الى عروسه التي هي في
الغالب من صنف الكهنة 3. اجراء الممارسة الجنسية 4. قيام الكاهن
الاعلى بتقرير المصير للملك والبلد لضمان اسباب الخير والخصب للسنة
الجديدة 5. اقامة احتفال ووليمة كبرى .




ومن المعلوم ان طقس الزواج المقدس هو جزء من
طقوس احتفالات رأس السنة العراقية القديمة التي تستمر عشرة ايام .
انظر : الاسطورة والتاريخ في ثلاثة شواهد من حضارة الرافدين .
الدكتور فاضل عبد الواحد . مجلة اقلام . العدد4 . 1990 ص11ـ17 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnor.ahlamontada.com/
حمزه العطيات
[ نور فايف استار]
[ نور فايف استار]
حمزه العطيات


عدد الرسائل : 5123
العمر : 66
الموقع : الاردن*السلط
نقاط : 19511
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين    اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين  Icon_minitimeالأربعاء 17 أغسطس 2011 - 10:15

موضوع كبير وهام يستحق وقت اوسع لقرائته والتفكير في هذه الحقبه من الزمن على هذا البلد اصل الحضاره والتاريخ والذي ينافس الحضاره الفرعونيه.في تاريخ البشريه.من حضارات واسرار وطقوس وعلوم .واديان تتبع الالهه الموروثه.
وكل الشكر استاذنا الفاضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضاءات من التاريخ التنوع الفكري في حضارة وادي الرافدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصريح نصرالله بعدم وجود حضارة فارسية يغضب الايرانيين
» صور الممثلة التركيه (رهف)في مسلسل وادي الذئاب
» رسمياً .. مصطفى طلعت ينتقل إلي وادي دجلة من الإسماعيلي
» جمعية تدعو لنسف صليب "وادي الشهداء" لأنه يمثل الفاشيين
» وادي الذئاب" يستمر بإثارة حفيظة إسرائيل وقناة أبوظبي الأولى تعد مشاهديها بالمزيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب :: 
نور منتديات العرب شامل
 :: ۩ ۞ ۩ ركن نور التعليمى ۩ ۞ ۩ :: ركن شخصيات علمية وتاريخية
-
انتقل الى: