نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


N O O R EL A R A B

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النور الاسلامى
اعداد الموقع
النور الاسلامى


عدد الرسائل : 144
نقاط : 10995
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1  Empty
مُساهمةموضوع: حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1    حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1  Icon_minitimeالسبت 3 يوليو 2010 - 13:28

حلقات عن الحج مع الدكتور محمد هداية

أربع حلقات عن الحج تقدمها قناة الشارقة الفضائية (2005م)


--------------------------------------------------------------------------------

الحلقة الأولى

قال r : "بُني الاسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان" رواه البخاري.

هذا الحديث هو حجر الزاوية في قضية الأركان. وقد شاع حديث بين الناس ولكن للأسف ليس له أصل وهو غير هذا الحديث الذي نتناوله الآن وإنما فيه حج البيت إن استطعت إليه سبيلا. بعض العلماء يجيزون أن ننقل حديث رسول الله r بالمعنى لا باللفظ ومنهم من يشدد على نقله بلفظه وأنا أميل إلى هذا الرأي لأن كلام الرسول r يجب أن يقال كما هو لأن كلامه توقيفي والكتاب والسنة اللفظ فيهما توقيفي. نقول للناس أنه حصل خلط بين حديثين أحدهما الذي رواه البخاري وحديث أتاكم جبريل يعلمكم أمور دينكم الذي جاء فيه : أخبرني عن الاسلام فقال رسول الله r:" الاسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا". لكن هذا الحديث يتكلم عن عمل وليس عن ركن وهذا توقيع الآية (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) وجبريل عليه السلام يسأل الرسول r عن العمل أما الحديث الذي رواه البخاري فهو يتحد عن ركن وليس عن عمل. حديث البخاري عن الأركان مطلقاً ومن الخطأ أن تعتبر أن هذه الأركان الخمسة هي أركان الاسلام فقط لكن عندما تفعل هذه الأركان الخمسة تؤسس قواعد البناء، والاسلام يحتاج إلى قواعد ثابتة. الآية تقول (لله على الناس حج البيت) إذا أرادوا الاسلام حجوا البيت. القرآن يخاطب الناس وليس المؤمنين فقط وإنما يهدي المتقين (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) للناس لكن عندما أصبح كتاباً استقرت هدايته على المتقين (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) ضيّق الدائرة في هداية الدلالة والمعونة. الهداية دلالة أن تدل الناس على طريق فقط لكن لا تأخذهم إليه وهذا هو محمد r وهذه هدايته يرشد الناس إلى الطريق أما هداية المعونة هو أن يسمع الرجل كلام الرسول r فيسلك الطريق وهذه الهداية ليست إلا لله تعالى وهي هداية المعونة. الرسول r لا يهدي هداية عونة لذا قال تعالى (إنك لا تهتدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) لكنه r يهدي هداية دلالة بدليل قوله تعالى (وإنك لتهدي الى صراط مستقيم) لم ينف تعالى عن رسوله r هداية الدلالة بل أثبتها له ونفى عنه هداية المعونة. (شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس) القرآن ينزل والرسول r موجود فالهداية واسعة للناس ولما مات الرسول r أصبح الكتاب هدى للمتقين فالذي يقرأ القرآن وما زال يعصي نقول له أنت لم تحقق شرط الهداية لأنك لست من المتقين.

لا يجوز أن نتقول على الرسول r في رواية مسلم قدّم الصوم على الحج وفي الروايتين البخاري ومسلم لم يذكر (من استطاع اليه سبيلا) لأن الحديث يعلن الأركان فقط. الناس كما قلنا خلطوا بين حديثين: حديث الأعمال وحديث الأركان. يجب أن نفرّق بين حديث الأركان وتوقيع جبريل. الرسول r يقول: بُني الاسلام على خمس: الشهادة وهي شهادة واحدة وليست شهادتين كما يقول الناس الشهادة هي: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) حتى في حديث الأعمال قال(أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله) شهادة واحدة بفرعيها ولا بد من اتصال الكلمة فلا نقسم الشهادة الى شهادتين. الجنة حرام على كل من لا يؤمن بمحمد r والإيمان بمحمد r لا بد أن يعقبه الإيمان بجميع الأنبياء والمرسلين.

ترتيب الأركان في الحديث مقصود لذاته وهو توقيفي من الرسول r فما الحكمة من الترتيب؟

الحكمة تأتي لإخراج الناس في عصرنا هذا من الإفراط والتفريط: أناس يحجون كل عام ومنهم من يقول أفعل ما أفعل ثم أحج فيتوب الله تعالى عليّ هذا كأنه يعصي مع سبق الإصرار يقولون: أفعل ما أريد ثم حج وعمرة تغسل الذنوب. إياكم أن تذهبوا للحج بهذه النية فماذا تفعل لو عملت ما بدى لك ثم مِت قبل الحج؟ الحج المبرور هو الذي ذهب ليحج معتمداً على الله تعالى لأداء فريضة بإخلاص النية. البعض يقولون نسقط الفريضة لا تقل هذا وإنما قُل نؤدي الفريضة لأن هذه ألفاظ نحاسب عليها إن لم نفكر فيها والدعاة كذلك محاسبون بسكوتهم عليها.

لماذا الحج؟ الاستغفار يغفر والتوبة؟ إفرض أن أحدهم عصى ولا يمكنه أن يحج فماذا يفعل؟ لا يتوب؟ الحج فريضة وأنت تؤديها كون المولى يتضل علينا بأن يغفر لنا ويرجعنا كيوم ولدتنا أمهاتنا هذا فضل منه. الذي ذهب للحج بنية مغفرة الله يأخذها (هذه توبة مع تغيير المكان) لكن الأصل أن يذهب للحج لأنه فريضة من الله تعالى والتوبة والاستغفار مشروعة في أي وقت واي مكان.

لله على الناس: إذا قلن لفلان علي فىن حق: اللام في (لفلان) لمصلحة الأول فهو المستفيد والثاني هو المتضرر . فهل يمكن أن نطبق هذا الكلام في (لله على الناس)؟ كلا لأنه ساعة قال تعالى (لله على الناس) نقيسها بقوله تعالى (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) فهذه اللام (لله) هي لام الإفادة. في الحديث القدسي : لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ما زاد ذالك من ملكي شيئاً ولو أن أولكم ..... ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص ) فالله تعالى ليس كمثله شيء.

(لله على الناس) قضية ثانية نخرجها من القاعدة اللغوية وهنا أسأل لماذ تفشت الإسرائيليات؟ تفشي الإسرائيليات وضعف العقيدة هي التي جعلت المسلمين في هذه الحال من أخذ الأحاديث الضعيفة. فما سر الإسرائيليات والأحاديث الضعيفة؟ توقيع القضية أن اليهود حرّفوا كتابهم وألّفوا الأنجيل الجديد وأرادوا أن يحرّفوا القرآن قلم يقدروا فحاولوا أن يحرّفوا عقيدة المسلمين فأدخلوا الإسرائيليات في التفسير والأحاديث الضعيفة مثل: العلماء ورثة الأنبياء واطلبوا العلم ولو في الصين واقرأوا يس على موتاكم. هذه أحاديث موضوعة عن رسول الله r.

لماذا جاء ترتيب الحج في المرتبة الرابعة؟

لإخراج الناس من الإفراط والتفريط. قدّم رسول الله r الحج حتى لا يقول الناس: أزوج أولادي أو أنهي تعليمهم أولاً ثم أحج وهكذا كما نسمع الناس يقولون. إذا نظرنا للترتيب نجد أن الشهادة هي الأولى فأطلق الشهادة أولاً لأنه لا يجوز أن يدخل أحد الناس الصلاة بوضوء قبل غسل الإسلام فكأنه نجس ولكن إذا قال أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله.

الحج كفريضة فهل هي مطلقة أو مشروطة بالاستطاعة؟ بالاستطاعة.

ندخل في الأركان بالترتيب: الشهادة أولاً ثم الصلاة لأنهما لا يسقطان أبداً عن أحد إلا إذا كان غير مكلّف. الحج يسقط كفريضة مؤقتاً إذا لم يكن مستطيعاً (يؤقت خروج الفريضة لعدم استطاعته) فإن استطاع وانتفى عدم الاستطاعة يحج.

الشهادة والصلاة أركان المسلم كما قال الشيخ الشعراوي رحمه الله وهما لا يسقطان أبداً باعتبار الشروط والاستثناءات. أركان المسلم لا تسقط عن المسلم أبداً. المسلم الفقير المريض ليس عليه زكاة ولا حج ولا صيام فإذا شفاه الله تعالى وأغناه يقوم بها. أما الحج فهو العبادة الوحيدة التي تجمع بين الفريضة البدنية (صلاة وصوم) والفريضة المالية(الزكاة).

(ولله على الناس حج البيت) كانت تكون واجبة لكن من رحمة الله تعالى أنه قال بعدها (من استطاع إليه سبيلا). لم يأت القيد مع الصلاة أو الشهادة لأنهما من أركان الإسلام. الصوم فيه استثناء والزكاة. الرسول r لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. الدكتور عبد الجليل عيسى كان يدرس طلاب الماجستير فسأل هل كل كلام الرسول r وحي؟ فأجابه أحد طلابه : نعم فقال الدكتور: حتى قواه r ما عندك اليوم يا عائشة؟ ومن هنا كتب الدكتور كتابه : اجتهاد الرسول r ليوضح هذه المسألة. كلام الرسول r إذا كان في كُنه الإسلام يكون توقيفياً.

"بُني الإسلام على خمس) يجب أن نذكر نص حديث الرسول r حرفياً. الحديث يبيّن الاسلام. كيف يحج الانسان قبل أن يصلي؟ ونسأل لمذا تأخر فرض الحج؟ على اختلاف الآراء أن الحج فُرِض في السنة التاسعة أو السابعة بعد الهجرة المهم أنه تأخر والحكمة أن الحج فريضة تحتاج لاستقرار أوضاع تأتي على تراخي بفرضيتها لكن مت فُرِضت تكون (لله على الناس حج البيت). الرجل حين يصلي يتجه للقبلة وحين يذهب للحج يتحول من علم اليقين الى عين اليقين لأنه يرى القبلة التي يتجه إليها في صلواته، فإذا أدّى مناسك الحج نحول إلى حق اليقين. الذين يأخذون بعلم اليقين هم أقل الناس إدراكاً وأكثر الناس إيماناً مثل أبو بكر الصديق وكلمته في حادثة الأسراء والعروج أنصفت الكفار الذين عجبوا لما قاله الرسول r أما هو فقال (لو كان قالها فلقد صدق) لأنه لو كان غير محمد r هو الذي أخبرهم لكان كلام الكفار صحيحاً في دم التصديق أما وقد قاله محمد r فأبو بكر صدّقه لأنه يصدقه في خبر السماء يأتيه. والذي لا يصدّق إلا بحق اليقين في النار بدليل قوله تعالى (إن هذا لهو حق اليقين). الناس تخاف من النار في الدنيا بعلم اليقين وأناس تراها فهذا عين اليقين ولكن إياكم أن تروها بعين اليقين أنه من رآها دخلها والذي لم يخاف النار في الدنيا ولم يصدق بها فتصير حقاً في الآخرة (حق اليقين) وهؤلاء هم أقل الناس إيماناً وأعلى الناس إدراكاً. (كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين) ثم قال تعالى (إن هذا لهو حق اليقين).

هذه القضية تتحقق في الحج. أنت تصلي للكعبة دون أن تراها. الرسول r يعلمنا أنه حين نتشهد أن نتجه إلى الكعبة كأننا نراها لننتقل من علم اليقين إلى عين اليقين. نصلي للكعبة هذا علم اليقين وعندما نراها فهو عين اليقين فإذا تحققت لك فيوضات الله تعالى وأنت في طواف الإفاضة وكنت ممن جاء الملك فوضع يديه بين كتفيك وقال لك: يا عبد الله إن الله غفر لك ما مضى فاعمل فيما يستقبل، فهذا حق اليقين ويعود هذا الشخص من الحج شخصاً آخر. لا ينتظر لحق اليقين في الآخرة إلا من كان من المذبين الضالين. المؤمن يرى بتصديق الرسول r.

الصيام يحقق جانباً من منتهى الابداع لكن الحج يحقق جانب ضروري للمسلم وهو حق اليقين. في الصلاة يتحقق في بعض المسلمين جزء والباقي يتحقق لهم ذلك في الصيام والباقي يتحقق لهم ذلك في الحج. البعض يلتزم بعد الحج والبعض يلتزم بعد عمرة أو بعد موت قريب.

نتحدث عن قضية خطيرة جداً هي قضية الحج عن الغير. لم نسمع أحد يقول مات أبي وعليه صيام أو صلاة وإنما الكل يشدد على الحج لماذا؟ للنفاق والرياء والسمعة. فعلينا أن نفقه ونتدبر ونتفكر في الأمور ونصحح المفاهيم لأننا نشوّه اسلامنا وعقيدتنا ومن هذه المفاهيم الحج عن الغير وسنتحدث عنه لاحقاً. ومن هذه المفاهيم الخاطئة أيضاً أن ينادى الحاج بالحاج فلان والحاج فلان وهذا ليس له سند في عهد الرسول r أو صحابته فلم نسمع أن أحداً نادى عمر بن الخطاب حج عمر أو غيره وإنما هي كما نقول من باب الرياء والنفاق والسمعة. لننظر الى المساجد فجر 29 رمضان نجدها مكتظة بالمصلين ما شاء الله وانظر الى المسجد نفسه فجر 1 شوال فلا تكاد تجد فيه إلا مقيم الشعائر وهذا لأن الناس كانت تعبد رمضان لا رب رمضان لأن ربّ رمضان هو رب شوال وشعبان وسائر الأشهر.

كُنه العبادات: العبادات في إسلام الديانة ديانة محمد r وليس إسلام الدين. الدين هو الاسلام من عهد آدم u (إن الدين عند الله الاسلام) آدم النبي بعد التوبة، آدم البشر أو الإنسان كان يجب أن يسلم من وقت قال له تعالى (لا تقربا هذه الشجرة) ولكنه عندما اقترب منها أكل وكان المفروض أن لا يقترب. الاسلام طبشر وليس كنبي ببشرية آدم إن الدين عند الله الإسلام والعلاقة بين الله تعالى وآدم ببشريته علاقة بين خالق ومخلوق يحكمها ضابط وهو شرع ولذا فالعبادات توقيفية (شهادة، صلاة، زكاة، حج، صوم) قد تزيد داخل نطاق العبادة فتصلي نافلة من جنس الفريضة لكن لا يمكن لك إذا صليت الظهر أن تصليه ثانية وإنما غذا أردت التقرب إلى الله تعالى تصلي نوافل كما شئت. الشهادة فرض يلزم قولها مرة واحدة وهي الفرض والباقي إذا رددتها تكون نافلة ويجب التنبيه على الأهل إنه إذا بلغ أبناؤهم وبناتهم سن البلوغ والتكليف أن يجعلوهم ينطقون بالشهادة لأنهم من هذه اللحظة هم مكلّفون بأنفسهم أما من قبل فكانوا مسلمين بالسليقة. السنن كما قلنا تكون من جنس الفرائض: السنة من جنس فريضة الصلاة والصدقة نافلة من جنس الزكاة وإذا أردت أن تخرج أكثر من 2.5% تحتسب لك الزكاة 2.5% والباقي صدقة. ابراهيم u رفع القواعد من البيت بقدر ما يمكنه الرفع هذه فريضة ثم من باب التطوع وضع الحجر ليرتفع أكثر.

وصيام ست من شوال وعاشوراء وعرفة وثلاث أيام من كل شهر والاثنين والخميس نافلة لفريضة صيام رمضان والعمرة نافلة لفريضة الحج، والعمرة مفتوحة في أي وقت والنوافل هي التي تعلي من شأن الفرائض. فالتوقيت في كل الفروض توقيفي بديع فالصلاة خمس مرات يومياً توقيفية (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا) ولا يجوز كما يفعل النا ويعتقدون أنه يجوز تأخير العشاء في كل الأحوال. لهؤلاء نقول هل المؤذن لصلاة العشاء يقول شيئاً غير حي على الصلاة؟ هذه يقولها في كل الصلوات فلماذا يؤخرون العشاء؟ الصلوات كلها وقتها بعد الأذان ويجوز تأخير العشاء في حالة واحدة وهي إذا كان المصلي في المسجد في درس علم لأنه يحسب له أنه ينتظر الصلاة بعد الصلاة. والنوافل وقتها مفتوح إلا في أوقات الكراهية. والزكاة وقتها وقت حولان الحول والصيام وقته رمضان والحج عرفة هذه هي مواقيت الفرائض أما النوافل فأوقاتها مفتوحة كما ذكرنا لكن بالنسبة للصلاة يبتعد عن وقت الكراهة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody
نور منتديات العرب
نور منتديات العرب
dody


عدد الرسائل : 85
نقاط : 10784
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1    حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1  Icon_minitimeالسبت 3 يوليو 2010 - 13:59

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقات عن الحج للدكتور محمد هداية 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب :: 
نور منتديات العرب شامل
 :: ۩ ۞ ۩ مسجد نور منتديات العرب الكبير فى عالم النت ۩ ۞ ۩ :: ۞ نور أركان الإسلام ۞
-
انتقل الى: