بسم الله الرحمن الرحيم
متفرقات عن جهد جماعة التبليغ
قصص واقعية لا تخلو من الطرافة
1- ترك الصلاة لاجل صعود الناس للفضاء
2- تلويث طعام جماعة خارجة عند اهل البدع بالتراب.
3- طرد الجماعة من المسجد ومن فناء المسجد بل ومن تحت شجرة مجاورة وما فعلته الشجرة استنكارا لما حصل ؟؟؟
الموضوع الأول وفيه : ترك الصلاة بوصول الانسان القمر!!!!!!
1. خرجت جماعة من دولة عربية للدعوة بأمريكا وعند المطار في تنقلاتهم الداخلية بين الولايات ،،ادر كتهم الصلاة فاختاروا ركن مناسب في صالة الانتظار نظيفا وحددوا اتجاه القبلة بالبوصلة،،، وفرشوا سجادتهم نحو القبلة وكبروا للصلاة،،،
2. فكان منظرا روحيا يستهوي القلوب ومشعرا للغير هيبة المقام وانتظام هؤلاء الرجال نحو ربهم العزيز الحميد،،، فتجمع بعض من كان في الصالة خلفهم وعلى الجوانب ،، يرقبون هذا المنظر الغير مألوف لهم، البعض معجباً بانتظام حركة الصف الذي يلي إمام الصلاة،فان كبر كبروا وان ركع ركعوا بعده، وان سجد سجدوا، والبعض أعجب بمنظر الجماعة في القيام الى موضع السجود خشوعا وخضوعا في صالة تموج بالبشر،، لا يلتفتون لأحد، والبعض استهواه الزي الموحد لهم وأغطية الرأس،، والتجانس في المظهر والسمت الإيماني.
3. فاجتمعوا حولهم استطلاعا وتعظيما والبعض أخذ لذلك المشهد صور فوتغرافية، والبعض بكميرا فديو مما يحملها المسافرون عادة في تلك الدول وما أكثرها ،،،
4. وبعد الصلاة والأذكار المسنونة ،شعرت الجماعة بالإعجاب من الحاضرين وجلهم غير مسلمين، ومن تجرأ منهم لاستفسار بعد القيام من الصلاة ولف السجادات ،، وجدوها فرصة للدعوة الى الله والتعريف لهم بأهمية الصلاة في حياة المسلم يؤديها في وقتها في أي بقعة كان ومقصد زيارتهم وأكثر الجماعة يجيدون اللغة الانجليزية.
5. العجيب في القصة ان تقدم احد الشباب العرب ظاهرا ممن يعمل في تلك الديار وخاطب الجماعة وسط الجماهير المحتفلة بهم ،، وبدأ يوبخهم على فعلهم ذلك والصلاة في تلك الزاوية من الصالة،،، وصار يرغي في الكلام ومن جملة استنكاره عليهم قوله هذه الجملة، (( الناس صعدوا للفضاء وانتم تصلون في المطارات،،، لقد أشعرتمونا بالحياء والخجل أمام الناس ))
6. ومع تبسمهم في وجهه إلا انه ظل يكرر التوبيخ فأشار مسئول الجماعة أو (الأمير ) أو خادم الجماعة أيا كان الاسم المستساغ للقراء ،،، أشار لأحد الأحباب من جماعته من ذوي الحكمة بأخذه جانبا والتفرغ له وتفهيمه،،، والآن اسمع جمل من تحاورهما
قال الداعية لذلك الشاب، أنت عربي ؟؟
أجاب الشاب نعم عربي.
- مسلم ؟؟
- أجاب الشاب نعم مسلم من أي دولة ؟ فأجابه باسم دولته ( لا داعي لذكرها)
- قال الداعية:- تصلي ؟
- أجاب: لا .
- وهنا ضرب الداعي ضربته وقال هل سبق لك ان صعدت الفضاء مع من صعدوا ؟؟؟
- أجاب المسكين لا
- فقال الداعي : يا أخي لم تصعد انت الى الفضاء ولا تصلي مع انك مسلم ،،
ونحن مثلك لم نصعد للفضاء ولكننا نصلي فمن يفقد أحد الأمرين خير من يفقد الأمرين معاً ،، فلا نترك ونفقد صلتنا بالله مع افتقادنا للوصول الى فضاؤه؟؟؟ أو بمعنى هذا الكلام العجيب،،،
فسكت الشاب ولم يجيبه بكلمة وانسحب خجلا من نفسه ومن تعرضه لهم. هذه القصة ( حكاها لنا احد الأحباب من المملكة السعودية وكان يحضر الدكتوراه بعد الماجستير في أمريكا في علم الإدارة،، لا داعي لذكر اسمه والجامعة التي يعمل بها مع استحضاري للاسم والجامعة)
الموضوع الثاني وفيه:- ( ايذاء الجماعة التبليغية ليلا برمي الحجارة عليهم وتلويت طعامهم بالتراب اثناء خطبتي الجمعة والصلاة)
1. الجماعة في صلاة الجمعة في قرية تخرج لها الجماعة لأول مرة،،، وقام شباب متعصبون بتلويث قدور طعامهم بالتراب أثناء خطبتي الجمعة والصلاة،، وقبلها رجم باب ونوافذ المسجد بالحجارة ليلا وحرمانهم من النوم،،، خوفا على تبديل مذهب الاباء والاجداد ...
2. وهذه القصة العجيبة عرفتها عن قرب ومعرفة كما سوف نوردها.
3. كان مدير الشرطة في تلك البلاد شاهدا ورأى بنفسه بعد الصلاة الرز والطبيخ ملوثا بالتراب،، فتتبع الموضوع وقبض على أولئك الشباب وأودعهم السجن بعد استنكار من عقلاء تلك القرية لما حصل لضيوف الرحمن وتقديم بلاغ منهم لا من الجماعة.
4. وتطور الأمر حتى وصل به ان يرسلوا لعاصمة المحافظة ومباشرة الى النيابة العامة وباشرت اجراءاتها وعملها لتقديمهم للمحاكمة. وطالت لمدة الحبس.
5. فتشاور قدماء منطقة تلك القرية أما الجماعة فقد أكملت مدة 40 يوم وعادوا بثمار عظيمة للمركز الرئيسي وعادوا لمنازلهم وأهليهم سالمين غانمين صابرين على اذى الجهال والمحرمين من العلم النافع،،،
6. فحمل قدماء منطقة المساجين الهدايا والفواكه لؤلئك الشباب وهم بالسجن وتداولوا بينهم بالزيارات.
7. وأخيرا اقبلوا على وكيل النيابة وهم على بعد 40كم ليتنازلوا عن حق الجماعة في ذلك الأمر ليطلق سراحهم
8. وعند حضورهم للنيابة ووقعوا التنازل نيابة عن الجماعة التي غادرت المنطقة منذ أمد مع عدم شكواهم كما سبق توضيحه
9. وقال كاتب وكيل النيابة ((وكنت شخصياً حاضرا ذلك التنازل معجبا بالأحباب وزياراتهم للسجناء والتنازل ( ان هذه صفات المؤمنين اشهد لكم بذلك) وما هي إلا أيام وتم إطلاقهم وظل أولئك الشباب يكنون الاحترام للجماعات الوافدة لا يتعرضوا لهم بحمد الله وإن لم يخرجوا معهم أو يناصرونهم.
10. وسبب فعل الشباب ان الخبثاء قالوا لهم ان هذه الجماعة وجه لعملة واحدة من الوهابيين الذين أتوا بلادنا لغيروا مذهب الإباء والأجداد وعداوة لمذهب آل بيت رسول الله صلى الله علية وسلم ، بل هي اخطر عليه من الوهابيين على حد زعمهم.
واتوا لترويج مذهب الوهابية على راس كتبهم رياض الصالحين الوهابي الذي يدعي بان المؤمنين سوف يرون الله في الجنة كما يرون القمر باحاديث مكذوبة ،،، ومذهب ال البيت يستدلون بقول الله انك لن تراني تفيد الاستمرارية وغير ذلك من خزعبلاتهم،،،وينكرون في اذانهم حي على خير العمل ويضمون ايديهم لصدورهم هذه امور منكرة واجب التصدي لهم...
الموضوع الثالث وفيه:- رد فعل الشجرة التي طردت الجماعة من تحتها من قبل مطوع القرية المغترب في احدى دول الخليج ،، الذي التزم حرفيا بالفتاوي المحذرة من جماعة التبليغ من بعض المفتين هداهم الله دون مراعاة لاسلاف البلاد واسلاف القبائل!!!!!!!!
طرد جماعة التبليغ من المسجد بحجة إنها جماعة صوفية خرافية قبورية ؟؟؟؟
1. وهذه من غرائب جماعة التبليغ والدعوة جزاهم الله خير وكان هذا الطرد بسبب تقصير الجماعة بعدم تكثيف الجهد والتضحية ،، فخرجوا لوادي به قرى عديدة ولأول مرة كان الخروج لجماعة البليغ في ذلك الوادي ،،،ولم يسبق الخروج له ولم يعهد الناس جماعة بتلك الصفة خروج بالفراش والعدة والعتاد والمال والنفس يعرفون المحاضرات والمحاضرون فقط ،،، كان ذلك عام 1998م .
2. دخلوا مسجد إحدى القرى فقام احد طلاب العلم وأخرجهم عنوة من المسجد بقذف عفشهم خارج المسجد، فطلبوا منه وترجوه ان يسمح لهم بالبقاء في حوش المسجد لإقامة الإعمال وحلقة التعليم حتى موعد الصلاة ثم الخروج من المسجد الى الحوش فرفض ذلك الرجل هذا العرض وقال لقد سمعت فتاوي العلماء في الغربة ان جماعة التبليغ جماعة بدعية قبورية الخ.... من الأقوال. والتهم الشنيعة ..
3. وكان الأمير حكيما عاقلا صلبا وقويا ، فلجأ مع الجماعة لجوار شجرة كبيرة أمام احد المنازل المنعزلة المجاورة للمسجد لا قريبة ولا بعيدة منه.
4. وكانت القرية شبة خالية من الرجال فيعودون الى قريتهم بعد الظهر غالبا إلا ذلك الرجل من طلاب العلم كما ذكر عن نفسه فلم يكن احد من الرجال ليراجعه بترك ضيوف الرحمن في المسجد..... ويطلقوا علية القرية اسم المطوع
5. فالجماعة في حلقة التعليم في جانب الشجرة في ظلها في يوم حار،، وأهل الخدمة خلف الشجرة يطبخون الطعام،،، وكان الوقت قبل صلاة الظهر بساعتين وكانت حلقة العلم يشع النور منها من الأرض الى السماء والأحباب في توجه عجيب للآيات والأحاديث التي يرددها أمير الحلقة في باب الإيمان والتوكل وباب الصبر والتحمل ،،، وكان الآيات والأحاديث في تلك الأبواب للإمام الموفق شرف الدين النووي ((رحمه الله ورحم والديه وجميع الأحباب الذين انتفعوا بحسن تصنيفه)) كما طلب في مقدمة الكتاب ممن انتفع بكتابة رياض الصالحين الدعاء له ولوالديه ولجميع الأحباب ،،، كأنها أي الآيات والأحاديث نزلت طازجة على الأحباب تحكي حالهم مع سبق مرورهم عليها وقت السلم ،، لا في أوقات الطرد والشتم ولفيح السموم..
6. وهنا اقبل أطفال القرية لينضموا لذلك النور المشع من تحت الشجرة،،، وشاركوا الأحباب في تلاوة السور القصار كما هو القسم الاول من الثلاثة الاقسام للحلقة ،،،
7. فزاد غضب الرجل إضعاف على ما كان فربما اثروا في عقول الأطفال لإقبالهم وتفاعلهم معهم في الحلقة. وغيروا في عقيدتهم بهذه السور القرانية وبخرافاتهم التي يقيموها عيانا تحت شجرة القرية ومتمسكون بها رغم الطرد...
8. فجاء هذه الكره مستصحبا لسيارة استأجرها على حسابه لينقلهم للمدينة التالية لخط سيرهم ولم تنفع معه مراجعة الأمير وبعض الأحباب بل حمل عفشهم بيديه الى السيارة ،،، ونظرا لشدة إصراره وتعنته ، انصاع الأمير للأمر وحملوا بقية عفشهم على السيارة الشاص وطعامهم وهو على النار لم يستوي بعد،،، وبعد ذلك وقبل صعودهم السيارة آمر الأمير جزاه الله خير الأحباب ان يشكلوا حلقة قبل الصعود لدعاء السفر فرفع الجميع أيديهم لله يدعو احدهم والباقي يؤمنوا على الدعاء عدا صاحبنا المطوع وسائق الشاص،، فلم يكن في دعاؤهم كما هي عادة جماعة التبليغ شتما أو قطيعة رحم إلا الدعاء بالهداية للناس أجمعين وان يفهمهم الله المقصد والحق وهذا عادة ممزوج بدعاء السفر،،، وصعدوا على السيارة وانطلقوا حامدين وشاكرين الله ان لاقوا من أذى قليل لا يقارن بأذى الانبياء والصحابة الكرام من بني قومهم مع الفارق اولئك كفار ونحن بين مسلمون،،
9. وحيث ان أمير الجماعة يركب بجوار السائق غالبا إكراماً من الجماعة وايثارا منهم له واحتراماً. وكان رجلا كبيرا في السن،،، قضى معظم حياته في اللعب واللهو والرقص في كل مناسبات الزواج والأفراح دون صلاة او حفظا للعشر السور من القرآن اشتهر بذلك في دياره لولا ان رحمة الله تداركته وسخر له جماعة التبليغ لتنقذه من ظلمات الجهل ،، بخروجه 3 أيام وأربعة أشهر وظل محافظا على خروجه السنوي سنينا عديدة بفضل الله وصار من أهل مشورة بلاده في بلاد تهامة،،، التي تبعد من قرية تلك الشجرة ب حوالي 750 كم سبعمائة وخمسون كيلومتر تزيد قليلا آو تنقص،،، ((بالمفتوح المسافة التي تمتد من مدينة قرب الحديدة غربا الى وادي يشبم بمحافظة شبوة شرقا)) ،،،،،
10. بدا الأمير يعرض المقصد للسائق ويطلب منه الخروج معهم فاعتذر السائق عن فعل صاحبه وقال دفع لي إيجار السيارة مقدما وطلب مني ذلك فالعفو منكم وقد راجعته فأبى ،،، فقال له الأمير بيقين كامل على الله الأمر سهل يا أخي إني مخبرك بأمر عجيب !!!!! ما رأيك أنه سوف يدفع لك إيجار السيارة مرة أخرى لإعادتنا الى المسجد وليس تحت الشجرة التي طردنا منها فتعجب السائق ولم يصدق آو يظن أنهم في صلاة المغرب في نفس اليوم ان البيان سوف يكون في مسجد الشجرة العجيبة ...
ماذا حدث وما كان رد الشجرة العجيبة وكيف استنكرت فعل ذلك الرجل؟؟؟؟؟؟ عليكم ان تتخيلوا ماذا حصل ؟؟؟ عليكم ان تروا من اين جاءت نصرة الله وتوفيقه هل من حجر ام من شجر ام من مدر ،،، لا علينا استمعوا القصة واحكموا والله انه لصدق مبين اشهد الله عليها،،، لا من نسج الخيال ورب الكعبة،،،
· حدث ان الأطفال أشاعوا الخبر لأمهاتهم بما حصل بالمسجد وما حصل تحت شجرة (بني فلان) وظلم المطوع للجماعة الغرباء أثناء وبعد الطرد الأخير من الشجرة.. وكان مجموعة من النساء يشهدن الحدث من نوافذ منازلهن بما يدور تحت الشجرة،،،
· وما ان جاء أبو احمد صاحب الشجرة بعد الظهر إلا واخبره الصغار بما حصل من المطوع بالمسجد وتحت الشجرة بما سمع من أهل بيته ونساء القرية.
· واخبرنه النساء اللائي كن يختلسنّ النظر لما يدور تحت الشجرة ,وبأمر السيارة التي جاءت بجوارها وحمل المطوع لعفشهم بيده لداخل الشاص،،،
· فطلب ابو احمد المطوع وربعه من أهله وذويةواقسم بالله ان لم يعد الجماعة الى تحت شجرته التي لجأوا إليها واختارت الجماعة جوارها بعد طردهم من جوار بيت الله فالحرب بيننا،،،رجال اختاروا جواري ويطردوا من جواري من تحت شجرتي إنه لفعل شنيع لا تقبله الشريعة ولا اسلاف وأعراف القبيلة ،،، وسوف أكن محل سخرية الناس ومقتهم. وتشنج الرجل وحمل سلاحه الناري ،،،
· وفاوض هو وأصحابه أهل المطوع (المتعارف عليه بلقب المطوع) وهم حاملين السلاح على أكتافهم واقبل الطرف الأخر وتنادوا بينهم وهم أيضا حاملين السلاح خوفا من شر اصحابهم وشر ابو احمد وجماعته،، وحاول المطوع تبرير قوله بقول العلماء فيهم وإنهم أهل بدعة واجب طردهم اهل بدعة وخرافة ،، ولكنه لم يفلح في ذلك التبرير
وقالوا له لقد انخلعت من الشهامة وكرم العرب وحلمهم ،، وتدخل العقلاء لدرأ الفتنة المشتعلة وطلبوا من المطوع بسرعة إحضار الجماعة الى المسجد مثل ما طردهم منه،،،وكان هذا هو الخيار الوحيد والمنصف لا غيره لفض الحرب وحقن الدماء وكان ذلك القرار الحكيم قبل المغرب بساعة
· ووصل المطوع بالسيارة التي حملتهم الى عند الجماعة على بعد 25كم يترجاهم بالرجوع وإطفاء فتنة مشتعلة وحرب على وشك الاندلاع فامتنعوا بادئ الأمر وانصاعوا بعد إلحاح الرجل حيث قال لهم انتم أهل دعوة وخير،، تصلحوا بين الناس لا تكونو مصدر شر والقوم مسلحين والفتنة حالة لا محال ان لم تعودوا فوراً؟؟؟؟؟
· واشترط الأمير علية شرطا واحد للرجوع فقال شرطك مجاب قال له تخرج أربعين يوم قال مستعد اخرج 40 يوم وعادوا الى مسجد القرية في نفس يوم الطرد
وكان السائق متبسما طول الطريق معجبا بقول الامير له صباحا وها هو الآن عاد اليهم كما ذكر الامير،،،
· وتوالى الإكرام من أهل القرية وضيافات طويلة عريضة ومشاركة في اعمال الدعوة ومكثوا يومين وغادروا القرية بسيارات أهل القرية الى خط سيرهم المعد مسبقا وودعوا رجال القرية هؤلاء الاضياف الطيبون الذين لم يسمعوا منهم الا قال الله قال الرسول ولم يتجولوا الا على الاحياء لا على الاموات ولم يسمعوا منهم قصص اساطير الأولين بل سمعوا لين الكلام واطايبه ...
· وعند السفر اعطى شيخ القرية كما اخبرني الامير بنفسه ،،، رزمة من النقود لأمير الجماعة منفردا لتعينهم على الدعوة ،، فرد الأمير عليه جزاك الله خير والله تقبل منك هذا العطاء فإنما الإعمال بالنيات ولكن لسنا في حاجة للنقود ونحن نخرج بالمال والنفس والوقت والافتقار الى الله وأتم قد أكرمتمونا اشد الإكرام وذبحتم لنا الذبائح ولسنا أهلا لها مع ذلك قبلنا إكرامكم ،،، ومعنا في الجماعة تجار خرجوا في سبيل الله ،،،معنا ومعهم فلوس كثيرة ،،، ينقصنا خروجكم لا اموالكم،،، واعتذر له بلطف ولم يأخذها بفضل الله، فأعظم الشيخ لهم ذلك المسلك. وهو مسلك الجماعة في النقود في جميع دول العالم بحمد الله،،،
· وشكلنا مناصرة لتلك القرية (قرية الشجرة المشهورة ) من المركز الفرعي الذي يبعد حوالي 55كم حسب نسخة خط مسيرها ،، ولم يجد المناصرون الجماعة فيها عصرا وقالوا ذهبوا للقرية التالية ووصلت النصرة مغرب ذلك اليوم للقرية التالية وقالوا لهم اصحاب المسجد ،،، الجماعة حضرت ثم جاء اناس لهم واخذوهم ولا نعرف مقرهم؟؟؟؟؟؟؟ والجماعة كما سبق عادت الى القرية التي خرجوا منها وعادت النصرة اليوم الثاني دون ان تجد الجماعة ولا تدري ما حصل إلا بعد ثلاثة أيام .
· وكاتب هذه الأسطر من شهد الحادث ومن شكل افراد النصرة ،، وسمع الأحوال من الأمير مباشرة ومن الأحباب الخارجين معه ،،
· وأضافت الجماعة نقلا عن أهل القرية سبب نشوب الفتنة وما دار فيها بينهم
· ان النساء خفنَّ خوفا شديدا من دعاء الجماعة قبل الصعود للسيارة وإنهم ان لم يعودوا الى القرية فسوف تصاب قريتهم بنكبة كبيرة وظننّ ان الدعاء الحار موجه على هذه القرية وعلى ظلمها لا ظلم المطوع فحسب ولم يكن يعلمنّ انه دعاء لهم وليس دعاء عليهم كما هي أدبيات الجماعة في مثل تلك الأحوال حسب توجيهات مشايخنا الكرام رد الإساءة بالتي هي أحسن والدعاء بالهدايه لهم وللناس،،، وهذا من سر نجاح جماعات الدعوة في عموم دول العالم.
· ثم لله وللتاريخ لا اعلم بعد ذلك هل وفى المطوع بعهده وخرج 40 يوم ام لا؟؟؟؟
· ورحم الله الشيخ محمد عمر بالمبوري سمعته انه قال في مجلس للشيخ صالح بن حميد( كذا الاسم لا اذكره تماما لكنه والد رئيس المجلس الاعلى للقضاء الحالي بعد الشيخ اللحيدان) عند قول احد الحاضرين ان جماعة التبليغ اهل بدعه وخرافة عند وصولنا لزيارته فقال هم هؤلاء يردوا على قولك ،،، فأجبت ان خرجنا لأهل البدع والخرافات قالوا نحن وهابية ويطردونا ،،، وان خرجنا عندكم قلتم عنا نحن اهل بدعة وخرافة،،، أين نخرج والى من نتوجه ناوي الى الله عز وجل او كما ذكر،،، مفهوم ذلك،،
وقال مرة عند سؤال اهل العلوم العصرية له هل تؤمنوا ان الانسان وصل القمر ام انكم تنكرون ذلك كما هو شأن بعض المتدينين من المسلمون فقال،،، كلمته المشهورة التي تناقلتها الركبان ،، رسولنا الكريم بعثه الله ليصل الانسان لا للقمر فحسب بل الى رب القمر وان شاء الله عندما تتابع رحلات الانسان الى القمر سوف نرسل جماعة تبليغية من مركز نظام الدين ،، للدعوة الى الله في القمر،،، فذهل العلماء لجوابه واذهلنا هذا الجواب القاطع،،
وكاتب هذه السطور يقول عندي يقين تام انه ان حصل تسيير رحلات بشرية للقمر كما سمعنا من خطط لذلك
ان قول الشيخ محمد عمر لا محالة سوف يتحقق وسوف تعطى لهم في نظام الدين هدايات الخروج منه لجماعة القمر لا جماعة جزر القمر فقد دخلوا الجزيرة من عدة عقود بفضل الله وعادت جماعة هذه الايام من اليمن من خروجهم الى جزر القمر وحكوا احوال عجيبة مذهلة،،
ولكن متى يتحقق الوعد وفي اي تاريخ الله اعلم لكن باذن الله يتحقق في عهد احفادنا ان لم يكن في عهد اولادنا
وقد سبق ان راى الشيخ محمد الياس وبجواره في الجولة الشيخ سعيد احمد نزيل البقيع الطاهر المعروف لدى احبابنا اهل نجد والحجاز راوي الرواية رحمهم الله طائرة حربية في سماء الهند لاول مرة فاخذ الشيخ الياس بيد سعيد احمد وقال تتعجب من شان هذه الطائرة سوف تركبها لتخرج في سبيل الله ،، فقال يا شيخ ما تقول قال اخرج 4 اشهر فقال له لا املك الا جاموسة واحدة قال بعها واخرج فباعها وخرج 4 اشهر،،
قال الشيخ سعيد عقب عودته من اجتماع دارفور بالسودان لحضور اجتماع اليمن عام 1991م تحقق مقولة الشيخ الياس بركوبي طائرة حربية وليست مدنية من مطار الفاشر الى مطار الخرطوم لعدم وجود مواصلات سريعة توصلنى للحاق باجتماع اليمن لبعد المسافة ولكن الاحباب تشاوروا مع القوات الجوية فحملوني في طائرة حربية وليس مدنية الى مطار الخرطوم من مطار الفاشر،،، هؤلاء القوم تطلعاتهم وهمهم الدعوي لا يضيعه الله جل جلاله
فانما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى .
فهل نويتم الخروج في سبيل الله اخواني القراء الافاضل بعد سماعكم هذه الاحوال الصادقة انووا الجهد للدعوة جهد دين رب العالمين الذي ارتضاه للبشر
فمقامكم عظيم انتم بالنيابة عن رسول خاتم الانبياء والمرسلين ،،، ولو لم يكن لكم من العلم الا بمقدار الاسعاف الاولي فالعلم بحر لا ساحل له ومن قال انه قد احاط به من جميع جوانبه فقد اغتر وجهل الامر .
اخرجوا لتتعلموا فن الدعوة ميدانيا لا اعلاميا وبالله التوفيق
والله الموفق
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته