نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
اهلا ومرحبا بك يسعدنا انضمامك فى نور منتديات العرب اذا كنت زائر او تسجيل الدخول اذا كنت عضو
تحياتى..خالد
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


N O O R EL A R A B

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النور
admin
admin
خالد النور


رقم العضوية : 1
عدد الرسائل : 4450
العمر : 23
الموقع : elnor.ahlamontada.com
نقاط : 27124
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص Empty
مُساهمةموضوع: الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص   الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص Icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 21:31


الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سكافيتا في أحد عروضه
بيروت – مازن معروف: فرنشيسكو سكافيتا، مصمم الرقص الإيطالي الذي يعمل متنقلا ما بين بلده الأم والنرويج، هو من الكوريوغراف المشاركين هذه السنة في مهرجان بايبود للرقص المعاصر المقام في بيروت الشهر القادم. في عام 1999، أسس فرقته "وي" في النرويج مع زميله الكوريوغراف غري كيبيربرغ، وسرعان ما اكتسبت الفرقة سمعة خاصة، وذلك بفضل الادوات التي يستعملها سكافيتا في أعماله، والتي تثير الفضول والاستغراب، لكنها تجتذب جماهيرا ونقادا بأعداد كبيرة في كل مرة. يمكننا القول ان فرنشيسكو واحد من كوريوغراف عديدين يشتغلون على كل تفصيل في مؤلفاته الحركية، بعد تفكر عميق بماهية ودلالة العناصر المستخدمة، سواء كانت شخصية، أو ضرورة سينوغرافية كالضوء والموسيقى والصورة السينمائية وفن الفيديو. قدم أعماله في بلدان عديدة منها إيطاليا والنمسا وبلجيكا وفرنسا والنرويج وألمانيا والصين ورومانيا والمغرب وانكلترا وسويسرا والبرتغال. لكنه لم يقدم عملا من قبل في بيروت. ستكون مشاركته لتقديم عرض كوريوغرافي، الباب الأول الذي سيضعه وجها لوجه أمام الجمهور اللبناني الذي لم يعد يعتبر الكوريوغرافيا فنا غريبا.
ومع أن الرقص المعاصر، يتقدم وإن ببطء، في العواصم والمدن العربية كبيروت ورام الله وعمان ودمشق والقاهرة، غير أن الكوريوغراف القادمين، ينظرون بشيء من الفضول للاحتكاك مع هذا الجمهور، مع مكتسبه الثقافي المشرقي والغربي، والخصوصية الحضارية (أو ما تبقى منها)، كما وتداعيات السياسة على مجتمع قابل للتقوقع في خانات الطائفة والمنطقة والزعامة. لا يشكل الجسد بالنسبة له إلا أداة قتال واستملاك، أو عبوة فارغة يستطيع أن يملأها بمتعة الجنس مع جسد آخر. وفي حين تبدو أجسادنا منهكة، بفعل ما يترتب علينا من فرضيات في الموضة، والشكل، والاستهلاك، يظهر هؤلاء الكوريوغراف للوهلة الاولى، كأشخاص بعيدين في رؤاهم عنا، ذلك أن كلا منهم يقدم جسده في إطار حركي، كلغة مجردة، مفتوحة، يتداخل فيها الحسي بالروحاني، والشهواني بالفكري، فلن يعود الجسد جنسيا، أو قابلا للتصنيف الجندري على الخشبة، وحتى العري، قد يأخذ أبعادا تشكيلية تصويرية، تتجاوز منطق الاشتهاء. سيكون هذا الامر بمثابة زاوية أخرى للنظر في كيفية هذا الجسد، وكينونته، ولا شك سيفتح مجالات لنقاش ماهية هذه الكتلة المادية التي ترافقنا طوال حياتنا.
فرانشيسكو المولع بالأدب الألماني وفن السينما منذ سني مراهقته، أسس فرقته عام 1999 بالتعاون مع غري كيبربرغ، التي اخذت اسم "وي" في النرويج. "التزامي بالفن، كان بمثابة تحد لي لأعوام عديدة، ذلك أن لا شيء واضح في عالم الفن، وكل مشروع عملت عليه، كان يفتح لي مقاربات جديدة في البحث. اعتقد ان مساري الفني بشكل عام، متحير ويخضع لتأثيرات عدة مصادفات أو أحداث، كما أن الاجتماعات والاكتشافات التي اقوم بها لها فعل مماثل. لهذا فإن هذا المسار الفني الذي أسلكه، ليس مرتبطا فقط بالرقص الذي اثار فضولي وتحدى جسدي، كما واهتماماتي الفكرية وإبداعاتي.
المسرحة التي اتبعها في أعمالي، مرتبطة دائما بمناخ حلم غريب، أو عالم طفولي لعوب: مزيج من الغرابة والفكاهة وفي بعض الاحيان، الشاعرية. اما جوهر اعمالي، فهو دائما متصلا بمواضيع كالضعف والهشاشة، والمفارقة، الحلم، التعاطف والمفاجأة، وفي كل ذلك أعتزم تجنب السرد المباشر والكليشيه المادي والشكلي، مسائلا بذلك الواقع والهوية مع كفر فكاهي بالأشياء."

مؤلفه الكوريوغرافي يعتمد على مزج الحركة بصور خارجية تعينه كأدوات سينوغرافيا، لكن هذه الحركة لا تأتي من فراغ، كما أنها لا تعتمد فقط على البحث الذي يلي فكرة العرض "في الرقص، أركز دائما على البحث في الجسم، وخلال ذلك اكون دائم التنبه، مشككا باستمرار، ما يؤمن لهذا الجسد القدرة على مفاجأة نفسه وامتلاك الوسيلة اكثر على رد الفعل مقارنة بالفعل. كنت اهدف دائما على الوصول إلى حركة تتضمن السيولة والخشونة في وقت واحد، الديناميكية والاحراج، الحركة التي لا تظهر نفسها بقدر ما تكون تلقائية فتحدث هكذا. لكن ولكي اكون قادرا على السيطرة على جسدي خلال الرقص، اخذ اهتمامي يتزايد بفنون الدفاع عن النفس، وعلى وجه الخصوص فن التاي تشي شوان، الصيني."
في أعماله، تتدخل القوانين الفيزيائية (الديناميكا)، والأبعاد الثنائية والثلاثية، دون أن يكون تقديمها حرفيا، امرا ضروري. فمن المعروف أن سكافيتا أوجد مفهوما خاصا به اسماه "لقاء الجسد". نسأله كيف أمكن له تفعيل هذا المفهوم في أعماله، فيجيب: "(اللقاء) يجسد الحركة. عندما اتحرك صوبك، وتتحرك أنت صوبي، يكون كلانا قد قطع رحلة تخيلية نحو بعضنا البعض، ومن ثم نلتقي بشكل مثالي في منتصف الطريق. فأنا لن اقوم بقطع المسافة كلها لوحدي، ولا انت كذلك. نكون بذلك قد التقينا عند نقطة لا تنتمي لك أو لي في بداية الرحلة. إذن، إنه مكان آخر نتقاسمه سويا. اللقاء من هذا المنطلق، يعني إعادة تعريف لحدود شخصيتنا من اجل أن نناسب في نهاية الأمر بعضنا البعض. اللقاء متصل بالتلقي، بالاستقبال والترحيب، وربما باللعب والمشاركة. انا بحاجة لأن التقي بجسدي كي أبدأ الرقص."
غير أن الحركة، لا تهيمن على تشكيل العمل، ومع انه يعتمد ككوريوغراف آخرين، على الارتجال، لكن نقطة البداية في اعماله تتملص أحيانا من هذا الارتجال المشروع، لتحرك الجسد بفعل الفكرة، أو مفهوم العمل وإطاره الفكري العام "تبدأ عملية التأليف الحركي، بإجراء تحقيق في المفاهيم. وخلال ابتكار العمل، ابحث في كيفية تحويل الفكرة إلى الحركة، متجنبا العرض المباشر او الوصف. ذلك أن حس التعبير لا يمكن ان يكون حرفيا، فالواقع هو أبعد واكثر تعقيدا من قدرات حواسنا. لا يمكنني أن أفكر بالمعنى على انه أبيض او اسود فقط. إنه مثل البحث عن الكلمات ومن ثم التفاجؤ في ما أقول. ليس الأمر مجرد ذهاب الى الاستديو متسلحا بفكرة جيدة، لا بل أحاول ان أقدم مقترحات واحتمالات عديدة لعملي، لنقل نقاط بداية للارتجال. أعمل على تأليف الشروط المناسبة لحدوث الأشياء. وغالبا ما يقوم الجانب النظري، بابتكار المنهج والارضية الملائمة من دون ان يظهر في العرض الفعلي."



<TABLE id=bigTab style="WIDTH: 100%">

<TR>
<td style="TEXT-ALIGN: justify"><TABLE id=tblImage2 cellSpacing=5 cellPadding=5 width=100 align=left>

<TR>
<td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR>
<TR>
<td align=middle></TD></TR></TABLE>لكن سكافيتا، الفنان، لا يحيد أي شيء يتعلق بالجسد، عن إطار بحثه، فحتى ادق تفاصيل الحواس، يمكن أن تتدخل لتلعب دور المخطط الخفي لاستكشاف العلاقة الواعية، والمغلفة بالمعنى الفلسفي أو السوسيولوجي او حتى البيولوجي المحض "في الآونة الأخيرة، بدأت احقق في الوعي. معظم عمليات التفكر التي نقوم بها يوميا، الإحساسات والاستجابات العصبية، تكون جميعها ببساطة دون مستوى الإدراك. الصور العقلية تتم معالجتها بالضبط في الجزء نفسه من الدماغ المكرس لتفسير الرؤية. حتى في حالات العمى الخلقي، الذي ينوجد منذ الولادة، هناك صور عقلية، ذلك أن هؤلاء الاشخاص يتمتعون بلحاء بصري (cortex) سليم. الصور التي تتراءى لنا في الحلم، تنبعث من ذلك اللحاء البصري الذي نتمتع به، حتى إن كنا لم نشاهد تلك الصور من قبل في الواقع. وعلاوة على ذلك، فإن معظم المعلومات التي نتلقاها عبر ما نشاهده، لا تمر من خلال شبكية العين. بدلا عن ذلك، يقوم الدماغ ببنائها على أساس انها معلومات بصرية مجتزأة، متآلفة مع مخزون معين من المعرفة."
يضيف سكافيتا "توقع الاشياء، والتعود عليها في حياتنا اليومية، يجعلنا ندركها على اساس مقولة "لقد رأيت هذا من قبل"، قبل أن يدفعنا شيء ما بعد هذا بقليل إلى التساؤل "لا، لم اره بعد". هذا المزيج من الفضول والشك والمفاجأة التي يختبره الجمهور خلال مشاهدته لأعمالي الكوريوغرافية، يتناغم مع اهتمامي في تسريب القليل من الخيال، حيث ان كل تفسير محتمل يصحب معه جملة من الحلول المحتملة كذلك. وكما يقول مغني البلوز "ليدبيلي": يمكن للسكين أن تستعمل لقطع الخبز، أو لحلاقة اللحية، لكنها يمكن أن نحتاجها أيضا لقتل حبيبة غير مخلصة!"
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnor.ahlamontada.com/
 
الكوريوغراف العالمي فرنشيسكو سكافيتا: أنا بحاجة لأن ألتقي بجسدي كي أبدأ الرقص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــــــور منتـــــــــــــــديـــــــــات الـــــــــــعــــــــــــرب :: 
نور منتديات العرب شامل
 :: ۩ ۞ ۩ ركن صحافة نور منتديات العرب ۩ ۞ ۩ :: ركن اخبار الرياضة الـعـربـية والـعـالـمـيـة
-
انتقل الى: