Elnor News اعداد الموقع
عدد الرسائل : 3018 نقاط : 20872 تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: بعد سرقة "زهرة الخشخاش" من يحمي آثار مصر؟! الجمعة 27 أغسطس 2010 - 21:27 | |
| الصدمة التي حطت على مصر بعد السرقة الثانية للوحة "زهرة الخشخاش" للفنان الهولندي فنسنت فان غوخ، من متحف محمود خليل في قلب القاهرة، جعبتها تفتح ملف الإجراءات الأمنية في المتاحف المصرية التي تضم كنوزا أثرية لا تقدر بثمن، لكن بعضها يعاني من عدم وجود حماية كافية. وقد دفع ذلك الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس الثلاثاء إلى مراجعة "إجراءات تأمين 23 متحفا تابعا لإدارته مع العمل على تطوير 18 متحفا جديدا وتأمين كل منها بوسائل الإنذار الحديثة من كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار ومكافحة الحرائق". | لوحة زهرة الخشخاش | وأكد حواس في بيان أنه "بالإضافة للعنصر البشري الذي يتمثل في مراقبي الأمن وعناصر شرطة السياحة والآثار، فإن هذه المنظومة تعمل وفق تنسيق ومتابعة دقيقة على مدارش الأربع والعشرين ساعة". وأشار إلى أن "المجلس متعاقد مع شركات للصيانة والإحلال وتجديد وصيانة الأدوات وإصلاح الأجهزة المعطوبة أولا بأول".كذلك أشار إلى توليه رئاسة لجنة متابعة لمراقبة التأمينات على المتاحف الخاصة بالآثار وغيرها مما يتبع لوزارة الثقافة بناء على قرار أصدره وزير الثقافة فاروق حسني الاثنين تضمن أيضا إقامة غرفة مراقبة مركزية لكل المتاحف المصرية في قلعة صلاح الدين تكون تحت إشراف الأمن القومي.إلا أن ذلك كما يؤكد الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار عبد الحليم نور الدين "لا يكفي لضمان تأمين المتاحف بطريقة مثالية تمنع وقوع السرقات".وقال نور الدين أستاذ اللغة الهيروغليفية في جامعة القاهرة للعربية إن "سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" تركت أثرا عالميا لأنها من اللوحات الهامة وهذا يدفعنا للتفكير في المواصفات الإنشائية للمتاحف وحمايتها من حيث الأجهزة ومن الحراسة البشرية".وطالب نور الدين "بزيادة إجراءات الأمان من خلال وضع أجهزة الإنذار في خزائن العرض إضافة إلى توفير حراسة بشرية غير ظاهرة لكل قاعة من قاعات العرض المتحفي".من جهته قال اللواء علي هلال مدير المشاريع في المجلس الأعلى للآثار المكلف مسؤولية تجهيز تأمينات المتاحف وتطويرها إن "كل متحف يوجد به مركز تحكم مربوط بكاميرات مراقبة ونظام إطفاء آلي ونظام إنذار آلي الى جانب أجهزة الأشعة للكشف على الداخلين للزيارة". وقدر الثروة الفنية التي يضمها هذا المتحف بنحو 11 مليار دولار. ومن أهم أعمال هذا المتحف لوحة "سيدة شرقية في مخدعها" لماتيس التي قدر عفيفي قيمتها بأكثر من 150 مليون دولار. | |
|